كيفية برمجة مواقع الويب \وماهي المتطلبات اللازمة

كيفية برمجة مواقع الويب وماهي المتطلبات اللازمة

المتطلبات اللازمة من أجل برمجة مواقع الويب:

للبدء ببرمجة موقع ما فإن ذلك يتطلب العديد من الأمور الواجب توفرها حتى نصل في النهاية إلى برمجة موقع ويب بالشكل الصحيح، وهذه هي المتطلبات اللازمة:

فكرة الموقع :

لا بد بدايةً للمبرمج من جمع الأفكار اللازمة حول الموقع الذي يريد برمجته، تشمل هذه المعلومات الشكل الذي سيكون عليه الموقع ووظيفة الموقع وما هو المحتوى الذي سيتم نشره به، هل سيكون هذا الموقع متجر إلكتروني أم سيكون متخصص بنشر المقالات والمحتوى النصي فقط

مثل هذه المعلومات من الضروري للمبرمج معرفتها من أجل تحديد المبادئ التي سيعمل على أساسها عند برمجة موقع ويب ما.

التصميم :

وهو النموذج الأولي الذي على أساسه يمكن للمبرمج البدء بعمله بكتابة الكود المصدر للموقع أي الموقع بشكله البرمجي، التصميم في الغالب يكون مصمم غرافيك هو المسؤول عنه حيث يقوم بتصميم نموذج الموقع بحسب ما يريد صاحب الموقع.

ويتم التصميم باستخدام برامج التصميم المختلفة لعل أهمها الفوتوشوب، ويمكن أن يقوم بذلك المبرمج إن كان يملك الخبرة الكافية للتعامل مع التصميمات، أو يمكن الاستعانة بمصمم للقيام بهذه المهمة.

لغة البرمجة :

وهي الجزء الأهم عند برمجة الموقع حيث لا بد من التعامل مع عدة لغات خلال برمجة أي من المواقع، واللغات التي عادةً تستخدم في برمجة المواقع هي التالية :

HTML :

تستخدم في برمجة جميع المواقع وهي لا تعتبر لغة برمجة بقدر ما تعتبر لغة هيكلة المواقع، كونها تدخل في بناء جميع المواقع، ولا بد لمن يريد تعلم برمجة المواقع من اتقانها بالإضافة إلى HTML5 وهي الإصدار الأحدث من اللغة الأساسية حيث تشتمل على بعض الإضافات والتحسينات، وتتصف بمرونتها وسهولة تعلمها.

CSS :

وهي اللغة التي تستخدم في تنسيق وتصميم التأثيرات الموجودة في الموقع مثل الألوان وتفاعلها خلال التصفح ونوعية الخطوط وغير ذلك من التنسيقات. ويتوفر إصدارين بالإضافة إلى الإصدار الأساسي من هذه اللغة، بالإضافة لبعض الإضافات التي يمكن استخدامها مع هذه اللغة.

JavaScript :

أيضًا من اللغات التي تستخدم لإضافة التأثيرات والتنسيقات المختلفة للموقع مثل القوائم المنزلقة وإضافة التعليقات إلى الصفحة والقوائم المنزلقة (السلايدز)

PHP :

من اللغات الشهيرة المستخدمة على نطاق واسع في برمجة المواقع والتطبيقات على حد سواء، وتستخدم من قبل الكثير من المبرمجين في بناء المواقع والتعامل مع قواعد البيانات المختلفة.

هذه هي لغات البرمجة التي تستخدم عادةً في برمجة مواقع الويب، طبعًا ليس من الضروري أن يتم استخدام كل هذه اللغات في برمجة الموقع يمكن استخدام لغة أو اثنين أو ثلاثة بحسب الحاجة وبحسب ما نريد أن يكون عليه الموقع، حيث كل واحدة من هذه اللغات تستخدم لبرمجة قسم معين من الموقع، هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدام لغات أخرى إلى جانب أي من هذه.

المحرر :

ويقصد به التطبيق الذي ستستخدمه لصياغة وتحرير الأكواد البرمجية الخاصة بالموقع، حيث سيكون الموقع بداية عبارة عن أكواد برمجية مكتوبة بلغات البرمجة التي استخدمت لبرمجة الموقع، يوجد العديد من البرامج التي يمكن استخدامها لهذه المرحلة من برمجة مواقع الويب.

شركه ملفات لدعايه والاعلان

تصميم الموقع وبرمجة الموقع :

كثيرًا ما يتم الخلط بين تصميم وبرمجة الموقع الإلكتروني وخاصة ممن ليس لديهم الكثير من الخبرة في هذا المجال. التصميم والبرمجة هما شيئين مختلفين ومتكاملين في نفس الوقت، فلا يمكن إنشاء موقع إلكتروني دون تصميم جيد ومناسب للموقع وكذلك لا يمكن للموقع أن يوجد على الويب دون برمجة.

كل ما في الأمر إن تصميم الويب أو الموقع هو عملية صياغة الشكل الذي سيبدو عليه الموقع، من ألوان وخطوط وقوائم منسدلة وغير منسدلة وتأثيرات نصية وحركية وما إلى ذلك، باختصار تصميم الموقع هو صياغة الموقع كما سيظهر للمستخدم زائر الموقع.

أما برمجة الموقع فهي صياغة الموقع كما سيظهر للمتصفح وهو البرنامج الذي يستخدمه المستخدم للوصول إلى مواقع الإنترنت المختلفة، حيث يقوم المبرمج بصياغة الموقع من الداخل وكيف سيعمل وقاعدة البيانات الخاصة به وكل الأمور التقنية التي لا تظهر للمستخدم العادي أثناء زيارته وتصفحه للموقع. باختصار البرمجة هي المحرك الذي يشغّل الموقع.

هل تريد برمجه مواقع ؟ هل تبحث عن شركه برمجه ؟

تواصل معنا عبر الايميل : inquiry@malafaat.com

او عبر رقم : 00201552406611

تواصل معنا ولا تتردد